Min menu

Pages

كيفية انشاء مدونة من الصفر



كيفية انشاء مدونة من الصفر  

1. اختر اسمًا مناسبًا للمدونة. يفضل أن يكون الاسم على حافة منطقة المدونة. سيكون اسمك ، ولكن إذا اكتشفت أن اسمك محجوز ، فالرجاء عدم إضافة أرقام عشوائية بعد الاسم للحصول على اسم متاح ، من فضلك!

عند إنشاء مدونتك على Blogger ، سيظهر عنوان URL للمدونة كما لو كان xyz.blogspot.com عاديًا ، وستشتري موقعًا على الويب لاحقًا للتخلص من .blogspot.com من اسم المدونة.

لنبدأ العمل المحدد للبحث عن طريقة للتحقق من توفير اسم المدونة ، وتذكر أننا نتحدث عن نطاقات blogger ، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في طلب اسم مدونة مثل اسم الموقع الذي تتواجد فيه القراءة من الآن ، سيكون لديك سحب إذا اخترت المناورة إلى مجال منفصل لاحقًا ، دعنا نفترض أنك حجزت ببساطة HostingTops. blogspot.com وربما لم تلاحظ أن اسم HostingTops.net أو HostingTops.com محجوز ، وأردت لاحقًا المناورة من Blogger إلى موقعك الخاص ، وستواجه هذه المشكلة وهي أن النطاق الذي كنت تستخدمه ببساطة من أجل اسم المدونة غير متوفر.

أولاً نحضر موقع Blogger من هنا

2. الخطوة التالية نضغط على إنشاء مدونتك كما في الصورة:




إنشاء مدونة - شاشة إنشاء مدونة


بالطبع ، ترغب في تسجيل الدخول إلى Google ، جنبًا إلى جنب مع حساب Gmail الخاص بك ، أو رقم الهاتف المرتبط ببريدك الإلكتروني ، نقوم بإدخال المعلومات وكلمة المرور ثم تسجيل الدخول.






إنشاء مدونة - شاشة تسجيل الدخول

3. الخطوة الثالثة هنا هي اختيار عنوان المدونة (يظهر هذا في معظم صفحات المدونة وبالتالي الصفحات الداخلية) ، وهذا يختلف عن اسم المدونة الذي تحدثنا عنه سابقًا.




أنشئ مدونة باستخدام Blogger - شاشة تحديد الاسم والارتباط


4. مبروك! بهذا ، تكون قد أنشأت مدونتك الأولى ، لكن ركبتك ، إنها فارغة وتريد أن تعكس إبداعك وكتاباتك ما تريده منها ، وهنا نرى معظم شاشة لوحة أدوات المدونة.



قم بإنشاء مدونة باستخدام Blogger - شاشة المدونة الرئيسية


إذا قمت بالنقر فوق "عرض المدونة" أسفل اسم المدونة في أعلى اليسار ، فسترى موقع المدونة الجديد الخاص بك. هذا يساعدك في القدرة على تعديل تصميم المدونة قبل نشرها.

المنشورات: تتيح لك علامة التبويب هذه إنشاء منشوراتك على مدونتك ، أي إنشاء الموضوعات والمقالات التي ستكتبها ببساطة داخل المدونة ، وهنا ستقضي معظم الوقت ، بالمناسبة ، لأن إنشاء المحتوى يتطلب ضع هنا.

الإحصائيات: لن تكون مثل Google Analytics في الواقع ، لكنها تمنحك بعض الإحصائيات حول زوار مدونتك ، ومصادر الزيارات ، والأنظمة والمتصفحات المستخدمة ، وما هي المقالات التي تتلقى زيارات أكثر من غيرها ، وما إلى ذلك.

التعليقات: إذا كانت هناك تعليقات على مدونتك ، فستتابعها هنا وترد عليها ، أو تحذفها إذا كانت غير مناسبة

الأرباح: كما تعلم ، فإن أحد أهم مصادر الربح على الويب هو عرض الإعلانات على موقعك ، وتمتلك Google أهم شبكة من الإعلانات على المواقع من خلال AdSense ، إذا كان هناك عدد كبير من السياح على مدونتك ، ستعتقد لاحقًا أن وضع إعلانات عليها في بعض الأماكن للحث على الأرباح ، تتيح لك هذه الشاشة إدارة هذه العملية لمدونتك.

الحملات: تشير إلى الحملات الإعلانية ، إذا كنت ترغب في عمل بعض الإعلانات لمدونتك على موقع Google عند فحص كلمات معينة (أو إعلانات مرئية عبر شبكة إعلانات Google) ، فستقوم بإدارتها وربطها بـ AdWords الخاص بك الحساب من هنا. لن نتوسع كثيرًا ، ولكن إذا كنت ترغب في فهم بعض المعلومات حول الإعلانات على Google ، فسوف تقرأ المزيد عن النتائج المجانية والمدفوعة على محركات البحث.

الصفحات: ما الفرق بين الصفحة والمنشور؟ ببساطة ، يمكن أن تحتوي الصفحة على منشور واحد (مقالة) ، وينطبق مبدأ مماثل على WordPress أيضًا ، على سبيل المثال ، أنت هنا في جزء من الكتابة (منشور) تقرأه ، وهو مدرج ضمن صفحة (تصميم موقع الويب) التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المقالات (المشاركات).

التنسيق: هنا ستبدأ في تعديل مظهر مدونتك ، وستعرض شريط استفسار ، وجردًا بالمقالات ، وقائمة بأهم المقالات المقروءة أو الأكثر حداثة ، وتذييلًا ، والمزيد. ستفعل كل هذا من هذه الصفحة ، مما يتيح لك تحرير أي جزء من صفحتك تريده كما تراه

المظهر: هنا ستختار النموذج الذي تريده لمدونتك ، يتحكم القالب في الخلفية والألوان ومظهر الموقع ، لكنه لا يؤثر على المحتوى أو ترتيب المعرفة (ما لم يدعم القالب المستخدم بعض التخطيطات أن القالب الجديد لا يدعمه ، وهو عدد قليل جدًا) ، ولكن الشيء المهم هو أنه يمكنك ببساطة تحرير مدونتك من هذه الشاشة واختيار النموذج الذي يناسبك ومحتواك

الإعدادات: هنا ستتحكم في إعدادات مدونتك ، مثل النطاق الزمني واللغة والبريد الإلكتروني المستخدم للمراسلات وبعض الإعدادات للتعليقات والمنشورات والأهم من ذلك ، اسم المدونة ومخططها ، والإعدادات الأخرى التي حصلت عليها ببساطة ضبط على النحو الأمثل لمدونتك 

من خلال هذه النظرة السريعة ، أصبحت على دراية بأكثر واجهة لوحة أدوات مدونتك ، مما يعني أنه لديك الآن معرفة كافية بطريقة إنشاء مدونة بلوجر ، وما هي خياراتك. ربما يتعين عليك قضاء بعض الوقت داخل شاشات المظهر والتخطيط قبل الغوص في كتابة المحتوى ، فمن السهل التعامل مع الشاشتين ، وبالتالي غالبًا ما يتم التحكم في الخيارات المتاحة بسهولة ، ضمن شاشة التخطيط ستتحكم في أعلى شريط ، ما يظهر فيه ، يمكنك أيضًا التحكم في الأعمدة الجانبية للمدونة ، وستضيف أيضًا عمودًا واحدًا جانبًا أو شريطًا إضافيًا كما تريد ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن التحكم في التذييل بسهولة من هنا ، وستضيف صفحات مثل (حول مدونة ، اتصل بنا ، سياسة الاستخدام) وآخرون. في تذييل الصفحة ، تتوفر هذه الخيارات بسهولة كما سترى في الصورة التي أمامك:



إنشاء مدونة باستخدام Blogger - تحكم في تخطيط مدونتك


كما سترى ، تسمح لك الشاشة بتبديل محتوى صفحات المدونة ، وإذا نقرت على خيار "إضافة أداة" ، ستتيح لك الشاشة إمكانية تمييز أنواع متعددة من العناصر إلى الجزء الذي يتم تعديله ، لذلك إذا نقرنا ، على سبيل المثال ، على "إضافة أداة" ضمن "الشريط الجانبي (الجزء السفلي)" كما هو الحال في الصورة ، فسنختار بين 28 نوعًا من العناصر ، سواء أكان رمز AdSense أو نصًا أو صورة أو خريطة ، أو أرشيفًا مقالات او شئ اخر كما نراه خلال هذه الصورة:



إنشاء مدونة باستخدام Blogger - خيارات لإضافة أداة إلى أجزاء المدونة


أعتقد أنك الآن جاهز للحصول على تنسيق مناسب لمدونتك ، وستختار النموذج الذي تريده ببساطة كما هو مذكور ، والآن معي تقدم إلى الخطة اللاحقة.


قم بإنشاء محتوى وكتابة مقالات في Blogger


الموضوع بسيط للغاية ، احضر شاشة المشاركات في الأعلى ، ولن نتمكن من رؤيته هنا ، الشاشة فارغة لأننا أنشأنا المدونة للتو ، ولم نقم بإضافة أي مقال إليها ، يمكنك ببساطة انقر فوق "منشور جديد" في الأعلى لتدوين أول مشاركة لك في المدونة!



إنشاء مدونة - إنشاء شاشة نشر مدونة بديلة


عند النقر فوق منشور بديل ، ستظهر لنا هذه الشاشة السهلة ، والتي سنقضي خلالها معظم وقتنا على المدونة ، وهي الشاشة التي ستكتب خلالها ما ترغب في تحقيق النجاح على هذا الكوكب ، شاشة منشوراتك التي تريد أن يقرأها الناس ببساطة ، الشاشة واضحة ومباشرة وتتكون من عدة أقسام كما ترى ، بداية نختار سمعة للمقال ، ثم لدينا هذا المجال الهائل لكتابة المحتوى ، وفوقه أنت اكتشف بعض خيارات التحكم في الخط ، مثل أي موقع ويب أو محرر خط ، ستتحكم أيضًا في بعض خيارات المشاركة عبر الشريط الأيسر من الشاشة.



أنشئ مدونة - اكتب منشورًا

عند الانتهاء من كتابة المقال ، انقر فوق "نشر" في الجزء العلوي الأيمن. ولكن إذا كنت قد أكملت قسمًا من مقالتك وتحتاج إلى المتابعة لاحقًا ولا تريد أن يتأكد أي شخص مما كتبته حتى الآن ، فستختار "حفظ" والذي يمكنه حفظ المقالة دون نشرها على المدونة.


يتيح لك زر المعاينة التأكد من كيفية ظهور المقالة في شكلها الحالي على المدونة ، وهذه الميزة مهمة للغاية لمعرفة تنسيق الصور وترتيبها ، وشكل المقالة بشكل عام ، وما إلى ذلك.

نعتقد (ولكننا متأكدون) أنه مع هذا القدر من البيانات ، ستبدأ في إنشاء مدونتك الخاصة اليوم. كما سترى ، لا يستغرق الموضوع نصف ساعة على الأكثر لإنشاء المدونة وتعديلها ، ولكن بعد ذلك ، ستكون جاهزًا لكتابة المحتوى وقتما تشاء.




اشترك بلقناة على اليوتوب و شاهد الشرح مفصل

لتحميل الملف المذكور بلفيديو اضغط هنا


تهانينا ومبروك إنشاء مدونتك الأولى ، هل نسينا أي شيء نذكره؟ برجاء كتابته في التعليقات واننا سنضيفه مباشرة. فقط مثل المقال؟ لماذا لا تشاركه مع صديقك الذي يريد أن يبدأ مدونة أيضًا ولكنه يعتقد أن الموضوع أكثر تعقيدًا من هذا؟

هل اعجبك الموضوع :